المبحث السادس
الشهيد السعيد احمد بن هاشم الغريفي المعروف بالحمزة الشرقي
تمهيد :- الاسرة الغريفية اسرة علوية حسينية موسوية عربية فهي من اسمى البيوت مجدا وشرفا واعلاه شئنا وفخرا واعرقها علما وفضلا لها صدى كبير ومكانه مرفوعة وانتشار واسع في البلاد الاسلامية سجلهم حافل بالاتقياء العباد والعلماء الاعلام والنسابين العظام اعلامهم ذو فضل عظيم وعبقرية فذة وكرامات واضحة عرفهم البعيد والقريب ترجمت اعلامهم كثير من معاجم الرجال فقد ترجم لها العلامه الكبير الشيخ الاميني وقال:0-
(من اسمى البيوت مجدا وشرفا واعلاها نسبا ومذهبا وارفعها في المكانة العلمية والثقافية والدينية واشهرها في الملا الشيعي العلوي رجالها معروفون بكل فضيلة فيهم علماء وفقهاء زعماء ادباء يوجد جميل ذكرهم في كثير من المعاجم .
وقد ذكر حجة الاسلام الشيخ اغا بزرك (قده) الاسرة الغريفية وقال :-
من اشهر الاسر العلوية واعرقها في العلم والفضيلة في الميادين العلمية منذ قرن فقد توفى جدها الاعلى العلامه الحسين بن الحسن صاحب (الفنية)سنة 1001هـ واتصلت السلسلة فيها الى عصرنا وقد تخرج من خلال هذه المدة جمع كثير من رجال الدين ,بعضهم من الاعاظم والعمد الاركان وقطن النجف فرع من هذا البيت .
اما النسابة حسين ابو سعيدة فقال (اسرة ال غريفي متشعبة واسعة الانتشار في العراق والدول العربية على مر الايام برز فيهم العلماء الاعلام والنسابون المهرة والمفكرون المبدعون لذا طار صيتهم الافاق فعمدوا الى تدوين تاريخهم وحفظوه من الضياع والاندثار تناولتهم ايدي المورخين والنسابين ورسوخهم في التاريخ اكثر لذا كم اقرا كتاب تاريخ او نسب الا واجدهم في الصدارة وهذا يدل على عبقرية ابائهم واجدادهم لهم سمعة حسنة وشهرة واسعة مرضية .
واصل هذه الاسرة ثابت غريفيه احدى قرى البحرين بجنب الشاخورة واليها تنسب هذه الاسرة وفرعوها ناحية البلاد الاسلامية .
اسمه ونسبة
هو السيد اشريف الطاهر احمد المقدس بن السيد هاشم بن السيد عليوي عتيق الحسين بن السيد حسين الغريفي المعروف بالعلامة الغريفي بن السيد السعيد الحسن بن احمد بن عبد الله بن عيسى بن خميس بن احمد بن ناصر بن علي كمال الدين بن سليمان بن جعفر بن ابي العشائر موسى بن ابى الحمراء محمد بن علي الطاهر بن علي الضخم بن ابي علي الحسن بن ابي الحسن محمد الحائري بن ابراهيم المجاب بن محمد العابد بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام السبط الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء بن رسول الله محمد (صل الله علية واله وسلم )
------------------
(1) الشهيد السعيد السيد احمد المقدس الغريفي , محمود الغريفي , ص11
(2) شهيد الزائرين السيد احمد المقدس , الحمزة الشرقي , ص33
مولده واستشهاده
ولد السيد احمد المقدس فيرقرية (غريفه) (1) ولكن لم يهتدي الدارسون والمحققون من الذين تعرضوا الى حياة ونسب السيد المقدس احمد الغريفي والى تاريخ سنة ولادته ولااستشهاده بشكل دقيق اذ كل هولاء المحققون نسبوه الى قرن من القرون دون تاريخ نسب ولادته من ذلك القرن وحتى في هذا الجانب اختلف المحققون في تحديد القرن الذي ولد فيه فقد روى الباحث المرحوم محمد حرز الدين في (شجرة السادة الغريفية ) للنسابه السيد رضا بن السيد مهدي الغريفي البحراني ان السيد المقدس احمد الغريفي من رجال القرن الحادي عشر (2)
الهجري وهذا ماذهب اليه السيد جعفر الاعرجي وذهب السيد محسن الامين والسيد محمود كمال الدين الغريفي الى انه من اهل القرن الثاني عشر للهجرة الذي ذهب اليه السيد الامين والسيد محمود هو الصحيح لامرين
1- ان والده السيد هاشم ولد سنة 1065هـ أي في الثلث الاخير من القرن الحادي عشر فكيف يكون من رجال هذا القرن نعم قد يكون اكمل عقدة الاول من عمره في القرن المذكور أي بين 1085هـ - 1095 هـ كانت ولادته .
2- اغلب المؤرخين ذكروا انه استشهاده في القرن الثاني عشر وهو ما ذهب اليه السيد محسن الامين في اعيان وكذلك العلامة الشيخ عبد الحسين الاميني في كتاب شهداء الفضيلة وكذلك السيد فيصل غازي الميالي في كتابه تاريخ الحمزة الشرقي المخطوط
منزلته العلمية
ان السيد احمد الغريفي كان عالما عاملا فاضلا كاملا وقد اشار الى ذلك السيد محمود كمال الدين المقدس الغريفي بقوله (كان قدس سره على انه عالما ,فاضلا ,كاملا , على انه لم نقف جملة على اثاره العلمية الا ان شهرته العلمية وشيوع ذلك خير دليل على مكانته العلمية وجلالتها .
------------------------------- --------------------------------------------
(1) الشهيد السعيد السيد احمد المقدس الغريفي , محمود الغريفي , ص13
(2) شهيد الزائرين السيد احمد المقدس , الحمزة الشرقي , ص38
الخاتمة
ان سرد البحوث التاريخية لاي دولة او مدينة وموضوع بحثنا الحاب مدينة الحمزة لملوم سابقا حيث لايكون المؤرخين والباحثين يختلفون كثيرا فيما بينهم على ذكر الشواهد التاريخية لاي حدث تاريخي او لاية مدينة يتم البحث عنها تاريخيا اختلافا كبيرا بل يكون طفيفا ويسيرا لان معظم التواريخ تكون مترابطة فيما بينها ولاسيما قد وثقت من المؤرخين والباحثين في بداية بحثنا عن نشأة
مدينة اجتمعت فيها عشائر عريقة ومنهم امارة معرفة واجتماعهم هذا يعني لمتهم واصل الفعل لملم واطلق هذا الاسم لملوم الذي جاء المنجد في اللغة والاعلام وكذلك في الصحاح بمعنى اجتماع واخذت الحوادث التاريخية تحدث غالبا لكل المدن من اثار سلبية وايجابية التي تم الخوض فيها في بحثنا ومن اسواءها فتك الاهالي بمرض الطاعون ولكن الله سبحانه وتعالى برحمته انتشلها من الاندثار التام وفرج عن اهلها بالقضاء على المرض بلطفه ةعنايته حتى كتبت لها الحياة من جديد واخذت تنموا وعاد اهلها الى مكانتهم بعد ان فرض الله عليهم من المرض ودبت الحياة فيها واصبحت كبقية المدن .
ومن خلال بحثنا نستنتج ان لكل بداية نهاية أي ان لكل دولة او مدينة نشاه واندثار او استمرار وتطور فبعد اندثار مدينتا موضوع بحثنا لايختلف كثيرا عن بقية الدول او المدن من حيث النشاه والاندثار ولكن بعثت هذه المدينة من جديد بقدرة الله ورعايتة لتواصل مسيرتها الى ان يشاء الله وما تعول عليه .
المصادر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- احمد سوسة ,مصادر عن ري العراق طبع على مديرية الري العامة , ص100 .
2- جريدة الوقائع العراقية العدد 2295 في 26/7/1945 م , لسان حال الحكومة العراقية .
3- جمال الدين بن منظور ت711هـ /1311م : لسان العرب 15/21-22 .
4- جيمس بيلي فريزر , رحلة فريزر الى بغداد , ترجمة جعفر الخياط , مطبعة بغداد 1964 م , ص 203 .
5- جيمس ليوتيد ولستيد , رحلتي الى بغداد في عهد الوالي داوود باشا , ترجمة سليم طه التكريتي , طبع مطبعة ثويني بغداد , ص64 .
6- حمود الساعدي , دراسات عن عشائر العراق , الطبعة الاولى , مطبعة الانتصار خالد البيروني بغداد 1988 م , ص70.
7- الرازي , محمد عبد القادر ت 691 هـ : مختار الصحاح , دار الكاتب العربي , (بيروت , 1967م) , ص605
8- ستيفن هيملي لونكرك , اربعة قرون من تاريخ العراق , ترجمة جعفر الخياط , الطبعة السادسة , مكتبة اليقظة بغداد , العراق 1988م , ص142.
9- سعاد هادي العمري , المترجم رحلة نيبور من البصرة الى الحلة , مطبعة دار المعرفة , بغداد 1955م , ص44-49 .
10- عباس العزاوي , تاريخ العراق بين احتلالين ,6/168-169.
11- عبد الله سلم الجبوري , تاريخ ونسب قبيلة الجبور , المكتبة الوطنية بغداد .
12- عبد المولى الطريحي , فدعة الشاعرة او خنساء خزاعة , الطبعة الخامسة , منشورات دارالوفاق , النجف مدخل شارع زين العابدين , مطبعة الجاظ 1960م , ص5.
13- عثمان بن سند ت 1826م : مطالع السعود بطيب اخبار الوالي داوود ,ص198.
14- علي الخاقاني , شعراء الغري , 2/281,بيروت .
15- فيصل غازي الميالي , القول المعلوم في تاريخ حمزة لملوم , (مدينة الحمزة الشرقي قديما وحديثا ) , مخطوطة ص3-70.
16- محسن امين العاملي , اعيان الشيعة , ماضي النجف وحاضرها , الشيخ باقر محبوبة 3/ 468,مطبعة النعمان 1957م .
17-محمد بن يونس الحسكي , مجاميع نجفية على شكل رسائل مخطوطة ورقة 100 , 106 .
18- محمود الغريفي , (الشهيد السعيد احمد القدس )ص11.
19- محمود الغريفي , ( شهيد الزائرين السيد احمد المقدس ) الحمزة الشرقي ص33-38 .
20- مصطفى بكري الصديقي , كمشط الرواء وغسل الدان في زيارة العراق وماوالاها من البلدان , مخطوطة ورقة 98.
21- وداي العطية , تاريخ الديوانية قديما وحديثا , الطبعة الحيدرية , النجف الاشرف 1954م , س28-29 .
22- وليد محمود الجادر , الازياء الشعبية في العراق , دار الرشيد للنشر , بغداد 1979م , ص19-27-163 .